أبرز الأخبار

وداعا للعطش
افتتاح خط المياه الناقل الشمالي ود البدري – عيال بخيت ويضم المشروع 11 محطة بطول 70 كليو متر
غرب كردفان

أكد مدير عام مياه الشرب والصرف الصحى بوزارة الري والموارد المائية هشام الأمير يوسف أن إدارته تزمع إفتتاح خطوط نقل المياه، معلنا افتتاح الخط الشمالي بولاية غرب كردفان ” خط النهود- الخوي-عيال بخيت ” وذلك تنفيذا لاتفاقية أبرمت مع بنك التنمية الأفريقي من أجل السلام.

وقال الأمير أن المشروع سبقته دراسات تتعلق بنقل المياه من محطة لأخرى في الريف، واعتبر أن ذلك يعد امرا مهما يسهم في الدخل القومي للدولة، وزاد بأن المشروع بدأ بعطاء علني للشركات من اجل تنفيذ المشروع. مشيرا إلى أن المشروع يضم 11 محطة تحت إشراف شركة ويلز. لافتاً إلى أن افتتاح الخط الشمالي يبدأ من محطة ود البدرى حتى عيال بخيت وهو عبارة عن 18 صهريج بسعات كبيرة.

ودعا إلى اهتمام الدولة بقطاع مياه الشرب بالسودان، عازيا ذلك لطبيعة العلاقة بين قطاع مياه الشرب والصرف الصحى، منوها لأهمية وضع ذلك في القوانين والدستور، مقرا في الوقت نفسه بالتقاطعات بين المركز والولايات فيما يتعلق بمياه الشرب.

وكشف المنسق القومي لمشروع تأهيل وبناء القدرات المؤسسية لقطاع المياه الباشمهندس جمال الأمين يوسف عن منحة قدرها 22 مليون يورو قدمت كمنحة من بنك التنمية الأفريقي لمشروع الخط الناقل للمياه صرف منها 11 مليون و300 الف يورو لمشروع الخط الشمالي بولاية غرب كردفان، مجددا أوجه صرف المنحة من خلال مكونات، منها المكون الذي يعني بالدراسات والاستشارات لمعرفة استهلاك المياه، ومكون تنمية القدرات للمستهلكين ومكون البنيات التحتية من مستشفيات وطرق ومدارس وغيرها، اضف لمحور الخطوط الناقلة للمياه.

ووصف وزير البنية التحتية بولاية غرب كردفان المكلف آدم موسى مشروع الخط الشمالي للمياه بولاية غرب كردفان بأنه يشبه المشروعات الكبرى بالبلاد كمشروع الجزيرة وغيرها ، وذلك نظراً لطبيعة المنطقة الرملية مما يعيق مرور الأنابيب، مشيرا إلى أن المنطقة تقع في منطقة حزام الصمغ العربي وبها أكبر المراعي لرعي الضأن الحمري، شرحا الأثر الاقتصادي لمد خطوط نقل المياه للإسهام في نشاط طق الصمغ العربي.

وشدد نائب المدير العام لشركة ويلز للاستثمار الصادق الدود على أهمية المشروع الذي وفر عمالة وقام بتدريب ما يقارب ال 300 من كوادر مختلفة مهندسين وعمال مهرة وإداريين.

وقال انه تم حفر وتركيب 5 آبار وخطوط فرعية توزع على 19 قرية طاقة شمسية و مولدات.
المصدر : Visit Sudan
الصور : Visit Sudan

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى