أبرز الأخبار

وزير الخارجية يؤكد التزام السودان بالمواثيق الدولية لحقوق الإنسان

المسار نيوز وزير الخارجية يؤكد التزام السودان بالمواثيق الدولية لحقوق الإنسان

الخرطوم :المسار نيوز

أكد السفير علي الصادق وزير الخارجية التزام السودان بحقوق الإنسان، وأن الدولة تدعم حقوق الإنسان وتحترم المواثيق الدولية، مبينا ان السودان ظل متعاونا مع الآليات الدولية لحقوق الإنسان.

واشار خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية للورشة التدريبية التأسيسية حول الميثاق العربي لحقوق الإنسان ودور لجنة حقوق الإنسان العربية في أعمال الميثاق، بفندق قراند هوليدي فيلا اليوم بالخرطوم، إلى أن هذا التعاون يأتي وفاء لالتزامات السودان بموجب القانون الدولي ومواصلة للجهود الرامية لحماية وتعزيز حقوق الإنسان على المستوى الدولي والوطني وأن السودان ظل طرفاً اصيلاً في معظم صكوك حقوق الإنسان التي تشمل العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية والعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وقال الصادق إن الوثيقة الدستورية للعام 2019، اقرت فصلاً كاملاً بأسم وثيقة الحقوق والحريات،

مؤكداً أهمية تضافر الجهود لتعزيز حقوق الإنسان وشكر القائمين على الورشة على جهدهم المستمر من أجل نشر التوعية بحقوق الإنسان، واستعرض أهم البنود المرتبطة بحقوق الإنسان وأضاف أن السودان ظل يلتزم بحماية اللاجئين رغم قلة الإمكانيات، بجانب تمكين المرأة بنسبة 40% في مناحي الحياة السياسية.

من جانبه شدد الدكتور رفعت ميرغني عباس رئيس مفوضية حقوق الإنسان على ضرورة أن تكون العلاقة بين المفوضية والدولة في أفضل حالاتها، مؤكدا أن المفوضية حلقة وصل بين المجتمع المدني والدولة بعيدا عن السياسة، مؤكداً أهمية دعم الدولة للمجتمع المدني.

ويأتي ذلك تأكيدا على التزام السودان بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

بدوره أكد رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية جابر المري تضافر الجهود لحقوق الإنسان ومراجعة الحقوق، وشدد على ضرورة أن تلتزم الدول بالمواثيق التي تتعلق بالحقوق الإنسانية، مشيرا إلى أن انعقاد هذه الدورة التدريبية يُظهر أهمية وفائدة التكامل بين آليات نظام حقوق الإنسان على المستوى الوطني وفق هدف واضح يتمثل في حماية وتعزيز حقوق الإنسان في سبيل الوفاء بالإلتزامات الإقليمية والدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى