أبرز الأخبار

في حال نجحتا سوف يتغير العالم إلى الأبد :

روسيا والصين تعملان على تقويض الدولار

المسار نيوز في حال نجحتا سوف يتغير العالم إلى الأبد :

المصدر – inews.co.uk
لقد تعززت مكانة أمريكا العظمى بقوة الدولار العالمية ، ولكن هناك حركة متنامية تهدف إلى بناء نظام مالي جديد.
هناك قوة عظمى واحدة فقط. منذ نهاية الحرب العالمية الثانية ، رأينا الولايات المتحدة تهيمن على العالم مثل العملاق.
ما الذي يجعل الولايات المتحدة مثل هذا الحليف القوي والخصم العنيد ؟ ترسانتها النووية؟ هذا يساعد. كما يفعل جيشها البحري الذي لا يضاهى والجيش الضخم عالي التقنية. من الواضح أن القوة الناعمة من مساهماتها في الثقافة في كل مكان مهمة. لكن لا شيء من هذا يفسر حقًا قدرة أمريكا الفريدة على إبراز قوتها عالميًا. يتم منح هذا من قبل الجبار الدولار الأمريكي.
إن مكانتها كعملة احتياطية بلا منازع (تمثل حوالي 60 في المائة من الاحتياطيات العالمية ، مقارنة بـ 20 في المائة فقط لأقرب منافس لها ، اليورو) يعني أن محاذير واشنطن تمتد إلى جميع البنوك والمؤسسات المالية تقريبًا.
قلة من الشركات الكبرى ، إن وجدت ، في مأمن من نفوذها. نتيجة لذلك ، يمكن للولايات المتحدة أن تفرض عقوبات مالية ساحقة على الشركات أو الحكومات الأجنبية في أي مكان في العالم.
ومع ذلك ، انظر عن كثب إلى فاتورة الدولار ، وسترى أن هناك هدفًا على ظهرها – وهو هدف أصبح أكثر وضوحًا من خلال الأحداث في أوكرانيا ورد فعل الغرب عليها. روسيا والصين تدافعان عن ذلك. إذا تمكنوا من إنهاء أولوية الدولار بمزيج من العملات الرقمية والعملات المشفرة وأنظمة الدفع البديلة ، فسوف ينتهي تفوق الولايات المتحدة أيضًا – وسيتغير العالم إلى الأبد.
فرصة ذهبية
كان الدولار هو العملة الاحتياطية العالمية منذ عام 1944 ، عندما اتفقت الولايات المتحدة وحلفاؤها ، أثناء التخطيط لبناء ما بعد الحرب العالمية الثانية ، في مؤتمر بريتون وودز على ربط العملة الأمريكية بمعدل 35 دولارًا للأونصة من الذهب.
وصلت نقطة الانعطاف التالية في عام 1971 عندما سمح ريتشارد نيكسون لقيمة الدولار بالتقلب. شعبيتها غير العادية تعني أن أمريكا لم يعد لديها ما يكفي من الذهب لدعمها ، وارتفعت صادرات اليابان وألمانيا الغربية بسبب ضعف عملتيهما.
ظلت أسبقية الدولار بين العملات دون منازع ، مما أدى إلى ازدراء البعض. وفي الستينيات ، أعلن وزير المالية الفرنسي (والرئيس لاحقًا) فاليري جيسكار ديستان أن وضع الدولار كعملة احتياطية رائدة كان “الامتياز الباهظ” للولايات المتحدة.
ووفرت شهية العالم للدولار تمويلًا رخيصًا للاستثمار الأمريكي في الخارج. عقدًا بعد عقد ، وتمتع أكبر اقتصاد في العالم بأسعار فائدة منخفضة وحكومة قادرة على تمويل عجز الميزانية إلى الأبد.
أكثر ما يقلق بقية العالم هو كيف يمكن للدور الضخم وللدولار في التجارة الدولية أن يضر بالاقتصاد العالمي. عندما تضعف عملة الدولة ، يجب أن تصبح صادراتها أرخص وبالتالي أكثر قدرة على المنافسة. ولكن نظرًا لأن الكثير من التجارة في البلدان الأخرى تتم بالدولار الأمريكي ، فإن البلدان الأصغر لا ترى دائمًا هذه الفائدة عندما تنخفض قيمة عملتها.
الغرامات والعقوبات
ما لا شك فيه هو كيف أن هيمنة الدولار في نظام الائتمان العالمي تزيد من قوة العقوبات المالية الأمريكية. يمكن أن تخضع جميع التجارة التي تتم بالدولار الأمريكي تقريبًا – حتى التجارة بين البلدان الأخرى – للعقوبات الأمريكية ، لأنها تتم من خلال البنوك المراسلة التي لها حسابات في الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. من خلال قطع القدرة على التعامل بالدولار ، يمكن للولايات المتحدة أن توقف قدرة المنظمة على القيام بأعمال تجارية.
وكانت الغرامة الضخمة البالغة 9 مليارات دولار (7 مليارات جنيه إسترليني) التي فرضتها واشنطن على البنك الفرنسي بي إن بي باريبا في عام 2014 ، للتعامل مع السودان وكوبا في تحدٍ للعقوبات الأمريكية ، مثالًا صارخًا على هذه القوة. لم يكن أمام بنك بي إن بي باريبا خيار سوى الامتثال. لا تستطيع الشركات الكبيرة العمل ما لم تكن قادرة على الوصول إلى السوق العالمية مقابل الدولار. وهذا لا يمكن أن يتم إذا كانت مؤسسة ما في خلاف مع المنظمين الأمريكيين.
في هذا السياق ، فإن الزخم الكبير للعالم للتخلي عن الدولار لم يأتِ فقط من أعداء أمريكا الاستبداديين ولكن نتيجة لأفعالها.
أثارت الرئاسة المفاجئة لدونالد ترامب تساؤلات حول ما إذا كان حتى حلفاء أمريكا التقليديون قد استفادوا من قوتها المالية العالمية. بين نوبات التودد إلى مهاجمة الصين وروسيا  . عزل ترامب حلفاءه الأوروبيين الرئيسيين ، حتى إلى حد ما ، المملكة المتحدة. لقد تحدثت أوروبا ، بقيادة فرنسا ، عن مقاومة القوة المالية للولايات المتحدة.
من حيث الحجم الاقتصادي ، فإن الاتحاد الأوروبي على قدم المساواة مع الولايات المتحدة. لكن خطوط الصدع السياسية داخل أوروبا وقوة الدولار الأمريكي تحد من قدرتها على مواجهة واشنطن.
وتم الكشف عن هذا الضعف بوحشية بعد انسحاب إدارة ترامب من اتفاق احتواء إيران النووي في مايو 2018. كانت بريطانيا وفرنسا وألمانيا مصرة على أن الاتفاقية ضرورية لمنع سباق تسلح نووي في الشرق الأوسط. لكن التهديد بفرض عقوبات أمريكية ثانوية يعني أن الشركات الأوروبية اضطرت إلى التوقف عن التجارة مع إيران.
رحل ترامب – في الوقت الحالي. ومع الأحداث في أوكرانيا التي تركز العقول على الحاجة إلى الأمن والاستقرار ، يتحد الغرب معًا. بالمقابل ، فإن أعداء أمريكا القدامى مصممون أكثر من أي وقت مضى على إنهاء وضعها كقوة مالية عظمى.
ويتزايد الاستياء الروسي من الدولار منذ عام 2014 ، عندما أثار غزوها لدونباس وشبه جزيرة القرم عقوبات من إدارة أوباما. وتصاعد تصميم بكين على مقاومة الدولار الأمريكي في أعقاب الحرب التجارية والعقوبات التي تعرضت لها خلال خلافها في عام 2018 مع إدارة ترامب. وعلى ما يبدو فإن الحرب في أوكرانيا ستعزز من عزيمتهم.
يقول العديد من النقاد إن هناك خطرًا يتمثل في أن العقوبات الصارمة التي تقودها الولايات المتحدة ردًا على أزمة أوكرانيا – بينما تجرح روسيا الآن – ستقوي في النهاية حركة إزالة الدولرة وتنهي القيادة الأمريكية العالمية.
نظام مالي جديد
يتحدث المحللون الآن عن “نقطة تحول” للدولار. كانت الصدمة الحقيقية من بين العقوبات التي فرضت على روسيا في أعقاب هجومها على أوكرانيا هي تحرك أمريكا لمنع البنك المركزي الروسي من الوصول إلى إحتياطي عملتها الأجنبية. ومع وجود المملكة المتحدة وأوروبا واليابان إلى جانبها ، تم تجميد أكثر من نصف صندوق الحرب الروسي البالغ 630 مليار دولار في البنوك الأجنبية ، والذي يستخدم لدعم الروبل في أوقات الأزمات.
ووفقًا لجو وايزنثال وتريسي لواي من بلومبرج ، “على هذا النحو ، قد يكون من المنطقي أقل فأقل بالنسبة لمديري الاحتياطيات العالمية الاحتفاظ بالدولارات من أجل الأمان ، نظرًا لأنه يمكن سحبها بعيدًا عندما تكون هناك حاجة ماسة إليها”.
وتجري محاولات روسيا والصين لبناء نظام مالي جديد على قدم وساق ، فيما تحاول روسيا بناء بدائل مقاومة للعقوبات لنظام الدفع الدولي Swift في كل مكان ، والذي يسمح للبنوك بالتواصل مع بعضها البعض.
تريد موسكو وبكين أن تنضم دول أخرى ، بعضها متناقض بشأن العلاقات الأمريكية مثل تركيا مثل إيران للانضمام إلى حملتها ضد الدولار.
وحاولت روسيا حشد المزيد من الدعم من خلال تعزيز مجموعة بريكس – البرازيل والصين والهند وروسيا وجنوب إفريقيا – ومنظمة شنغهاي للتعاون. ويتعامل بنك التنمية الجديد التابع لبريكس بالعملات المحلية “للابتعاد عن طغيان العملات الصعبة”. أما الهند والبرازيل وجنوب إفريقيا ، فقد صمتت بشكل واضح عن إدانة غزو بوتين لأوكرانيا.
وتتعاون روسيا بلا كلل مع الصين ، العدو الآخر لأمريكا ، لتقليل الاعتماد على الدولار. في عام 2016 ، دعا رئيس الوزراء دميتري ميدفيديف إلى تنسيق أنظمة الدفع الوطنية في البلدين وإلى تسويات مباشرة باليوان والروبل.
في فبراير من هذا العام ، أعلن شي جين بينغ أن الصداقة بين النظامين  المسلحين نوويًا كانت “بلا حدود” ، حيث أعطت الصين موافقة ضمنية على غزو موسكو لأوكرانيا ، في حين فعلت روسيا الشيء نفسه بالنسبة لهجوم مستقبلي على تايوان.
وتأمل الصين أن تساعدها الشراكة مع روسيا في بناء نظام مالي قائم على اليوان – بما في ذلك منافس بكين لشركة Swift ، ونظام دفع ببطاقة مصرفية بديلة – وبالتالي تعزيز مكانة اليوان كعملة احتياطية.
المتنافسون على العملة
لكن هناك عملات أخرى – وأنواع أخرى من العملات. تستعد روسيا حاليًا لإطلاق عملة رقمية مدعومة من الدولة يمكنها تجاوز الدولار. ستكون الكيانات الروسية الخاضعة للعقوبات قادرة على التجارة مباشرة مع أي شخص على استعداد لقبول الروبل الرقمي دون تحويله أولاً إلى دولارات.
وبعد بروز مثل هذه الأنظمة ، يتعين على الولايات المتحدة أخيرًا الرد. في 9 مارس ، وقع الرئيس جو بايدن أمرًا تنفيذيًا يطلب من المسؤولين تقييم مخاطر وفوائد إنشاء دولار رقمي للبنك المركزي ، بالإضافة إلى مشكلات العملة المشفرة الأخرى.
يقول ليبسكي .
بعض المتنافسين المحتملين على الدولار الأمريكي ليسوا عملات تقليدية مثل اليورو أو اليوان. بدلاً من ذلك ، فهي أصول تستمد قيمتها من عدة أصول أخرى. على سبيل المثال ، حقوق السحب الخاصة (SDRs) ، التي أنشأها صندوق النقد الدولي في عام 1969 ، هي سلة من العملات ، بما في ذلك الدولار الأمريكي واليورو والرينمينبي.
تعتقد معظم السلطات القيادية أن الأمر يتعلق بوقت سقوط الدولار ، وليس ما إذا كان ذلك ممكنًا. في حديثه في منتدى الأسواق الناشئة العالمي التابع ل HSBC في نوفمبر ، قال باري إيتشنغرين ، الخبير الاقتصادي في جامعة كاليفورنيا ، بيركلي: “هناك نظام نقدي ومالي دولي متعدد الأقطاب ، حيث تمثل الولايات المتحدة حصة متراجعة من الاقتصاد العالمي”.
يقول روبرت مانينغ ، من مركز سكوكروفت للإستراتيجية والأمن بواشنطن ، إنه “من غير المرجح أن يتزعزع الدولار في هذا العقد”. لكنه يضيف: “بحلول الفترة بين 2035-2040 ، من المرجح أن يواجه الدولار تحديًا باليوان واليورو ، وقد نشهد نظامًا ماليًا دوليًا أكثر تجزؤًا.”
يقول روبرت بورغيس ، الخبير في بلومبيرج ، إن نهاية الدولار الأمريكي القوي “سيكون مزلزلاً”. بعبارات مدروسة ، يشير مانينغ إلى أن كسوف الدولار الأمريكي من شأنه أن “يزيل أداة رئيسية من السياسة الخارجية للولايات المتحدة في وقت يكون فيه فن الحكم الاقتصادي أمرًا بالغ الأهمية”.
ولن يتواصل استمرار أمريكا ، كشرطي للعالم  – أو على الأقل ، ستكون منزوعة السلاح بشكل خطير. قد يفرح البعض بالفكرة . لكن في عهد الرئيسين بوتين وشي ، المسلحين نوويًا إلى الابد ، ربما ينبغي علينا توخي الحذر فيما نتمناه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى