أبرز الأخبار

أحداث أبوجبيهة : تقارير تكشف عن مقتل وإصابة العشرات وموجات نزوح ونهب وتخريب

كشفت تقارير رسمية نشرتها مفوضية العون الإنساني لمحلية ابوجبيهة، عن نتيجة المسح الذي قام به فريق متخصص على خلفية النزاع المسلح الذي شهدته مدينة ابوجبيهة في السادس من يونيو الحالى على خلفية حادثة نهب.
ووقعت الأحداث في أرياف المدينة، وتطورت إلى نزاع مسلح واشتباكات بالأسلحة الثقيلة والخفيفة تأثرت به الأجزاء الشمالية من المدينة فيما شهدت الأجزاء الجنوبية موجات نزوح كبيرة للأسر.
وكشفت التقارير التي حصل عليها موقع «سودان برس»، عن وفات اكثر من 18 شخص بينهم طفل، فيما اصيب أكثر من 50 شخصا بإصابات مختلفة بينهم نساء، تم تحويل بعضهم لمستشفيات بالابيض وكوستي، فيما تفيد تقارير غير رسمية أن عدد القتلى والجرحى أضعاف العدد المسجل رسميا.
وأفادت ذات التقارير أن موجات من النهب والتخريب تعرضت لها عدة منازل في الأحياء المتأثرة فيما تعرض مايقرب من 400 منزل للحريق الكامل.
وكشف التقرير أن الوضع الغذائي للمتأثرين حرج للغاية خاصة وأنه لم تتدخل اي جهة حتى كتابة التقرير لسد الفجوة الغذائية في ظل ارتفاع أسعار المواد الغذائية، حيث تجاوز سعر جوال الذرة (20) ألف، واضحت أن ١٨٢٤٦ فرد تأثروا تأثير مباشر بهذه الأحداث ونزح منهم مايقارب (15) ألف لمناطق أكثر أمانا داخل المدينة.
وهذا وتفيد متابعات «سودان برس»، أن هناك عدة تدخلات من وزارة الصحة الولائية لتأمين الدواء بتحريك (٣) عيادات جوالة لتلقي العلاج ومتابعة الحالات الصحية خاصة للأطفال والنساء، كما وحصلنا على معلومات بزيارة قريبة لوالي الولاية المنطقة نهاية هذا الأسبوع.
المصدر : سودان برس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى