أخبار اقتصادية

إطلاق استراتيجية زراعة( النخيل) بالسودان

شهد أبو بكر عمر البشري وزير الزراعة والغابات في جمهورية السودان، حمد محمد حميد الجنيبي سفير دولة الامارات العربية المتحدة بالخرطوم، و الدكتور عبد الوهاب زايد، أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، إطلاق الاستراتيجية القومية لزراعة النخيل وإنتاج التمور في السودان.

وتم تدشين كتاب (المجهول دُرَّةُ التمور) بحضور الدكتور أحمد علي قنيف، رئيس مجلس أمناء جمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية بابا غانا أحمدو، الممثل المقيم لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بالسودان

وأشار الوزير إلى الأهمية التي تمثلها الاستراتيجية القومية لزراعة النخيل وإنتاج التمور في جمهورية السودان بصفتها خارطة طريق تساهم في تنمية وتطوير هذا القطاع لموجهة التحديات سواء التقليدية أو المرتبطة بالتغير المناخي من جهة أخرى.

كما توجه بالشكر إلى كل من جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي ممثلة بشخص أمينها العام الدكتور عبد الوهاب و بابا غانا أحمدو الممثل المقيم لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والى الدكتور أحمد علي قنيف، رئيس مجلس أمناء جمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية، على تعاونهم المثمر وجهودهم القيمة في انجاز هذه الاستراتيجية.

وأضاف بأن الخطة الاستراتيجية القومية للتطوير قد احتوت على نقاط قوة وضعف قطاع نخيل التمر بالسودان (التحليل الرباعي للقطاع) والرؤية والرسالة.

مؤكدا ان المحاور الأساسية التي تم وضعها كأهداف استراتيجية تنفيذية تشمل مستهدفات وقيم وإطار زمني ومرتبطة بقواعد البيانات، والإنتاج والإنتاجية والجودة، والاكثار والتنوع الوراثي والعمليات الزراعية الجيدة، والآفات والأمراض، وعمليات الحصاد وما بعد الحصاد والتصنيع والتصدير والتسويق والبحوث والتطوير والإرشاد الزراعي والقدرات البشرية والمؤسسية والبنيات التحتية ذات الصلة.

كاشفا عن الكميات التي يصدرها السودان من التمور والبالغة قدرها 650 ألف طن لدول جنوب السودان ويوغندا،

واشار إلى الجهود المبذولة لزيادة كمية الصادر خاصة بعد الطلب العالي من أوربا للتمور الجافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى